منتديات ZEEZOOEGY
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ZEEZOOEGY

منتديات زيزو مصر حيث التسلية والإفادة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علم النفس

اذهب الى الأسفل 
+2
bebo
Tiger
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Tiger
مشرف
مشرف
Tiger


ذكر
عدد الرسائل : 684
العمر : 30
العمل/الترفيه : طالب
الجنسية : علم النفس Egypti10
هوايتي : علم النفس Sports10
الأوسمة : علم النفس 15881510
التقيد بالقوانين :
علم النفس Left_bar_bleue100 / 100100 / 100علم النفس Right_bar_bleue

دعاء المنتدى : علم النفس 600x600
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

علم النفس Empty
مُساهمةموضوع: علم النفس   علم النفس I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 08, 2008 10:46 am

تعريف علم النفس
قسم علم النفس :
يعد قسم علم النفس من الأقسام العلمية والأكاديمية في كلية الآداب التي تسهم في عملية التنمية البشرية المستمرة والتخفيف من حدة المشكلات النفسية والاجتماعية في المجتمعات الحديثة . مثل التركيز على رفع مستوى الكفاية الإنتاجية – كمَا ونوعاً في المهن المختلفة والارتقاء بمستوى التعليم العام والجامعي والبحث العلمي ، فضلاً عن التزود بالمبادئ النفسية في رعاية الأطفال والمراهقين والشباب حتى تتحقق الصحة النفسية لأفراد المجتمع وخلق جيل منتج ومتوافق قادر على تحقيق السلام العالمي .
ويقوم هذا القسم بتأهيل طلابه من الناحيتين النظرية والتطبيقية في كثير من المجالات وأهمها
ما يلي :
1- علم النفس العام ، مناهج البحث في علم النفس ، تاريخ علم النفس ومدارسه ، علم النفس الفسيولوجي ، علم نفس النمو ، علم نفس الشخصية ، الإحصاء السيكولوجي .
2- ينصب الاهتمام على السؤال التالي : كيف يعمل العقل ؟وكيف يؤدي وظائفه ؟
ولهذا يقوم بالدراسة النظرية والعملية لدراسة " العمليات العقلية " و " القدرات العقلية "
3- القياس النفسي ومعمل علم النفس : حيث يتدرب الطالب على القياس العلمي للفروق الفردية ( في المهارات الحركية والقدرات العقلية وسمات الشخصية ) بما يؤدي الى الدقة و السرعة في الأداء بهدف رفع مستوى الكفاية الإنتاجية كمـَاً ونوعـاً في المهن المختلفة والارتقاء بالاقتصاد القومي .
4- علم النفس التطبيقي :
· علم النفس الإكلينيكي والإرشاد والعلاج النفسي والصحة النفسية والتدريب في المستشفيات العقلية والعيادات النفسية .
· علم النفس المهني والتدريب في المصانع والمؤسسات المهنية وبخاصة في مجال الاختيار والتوجيه والتدريب والتأهيل المهني وسيكولوجية الادارة والتنظيم الصناعي .

علم النفس التنموي

علم النفس التنموي أو التطويريأو علم نفس النمو (Developmental psychology) هو دراسة لتطور ونمو الإنسان خلال مراحل النمو المختلفة من الطفولة إلى سن المراهقة والشيخوخة، ويعرف أيضا بعلم نفس النمو. يهتم هذا العلم بدراسة مراحل النمو المختلفة ما قبل الميلاد وبعده والتي يمر بها الفرد في حياته وخصائص كل مرحلة جسميا وانفعاليا. من فروع هذا العلم:

* علم نفس الطفل
* علم نفس المراهقة و الشباب
* علم نفس الشيخوخة

الهدف من دراسة علم نفس النمو : 1- تعريف الدارس بنفسه وبطبيعة المرحلة التي يمر بها وإلى إنارةالطريق أمام الآباء والمربين والاخصائيين النفسيين والاجتماعيين وغيرهم لكي يتفاعلوا مع الاطفال والمراهقين والشباب على أساس الفهم السليم لطبيعة نموهم وخصائصه 2-المعرفة الشاملة بطبيعة شخصية الفرد ومكوناتها وعلاقة كل من الوراثة والبيئة بتكوين رغباته ودوافعه وأنماط سلوكه ، والعوامل التي تحكم تكوينها وتغييرها أو تعديلها والفهم الصحيح لطبيعة النمو ومظاهره 3- فهم السلوك بأبعاده ومظاهره المختلفة والتعرف على العوامل المؤثرة فيه سلباً وإيحاباً وعلى أنسب أساليب التنشئة الاجتماعية والقدرة على الحكم على السلوك وتقويمه وضبطه أو توجيهه بما يحقق سعادة الفرد وسلامة المجتمع 4- التعرف على قوانين النمو وهي التي تحكم اتجاه النمو وسرعته وعلاقة النمو من ناحيةبالنمو في نواحي أخرى في صورة تؤدي إلى فهم الأطفال والتعامل معهم في مراحل أعمارهم المختلفة وأن نعدهم للنمو السوي لمرحلة نمو تالية بطريقة صحيحة 5- معرفة الفروق الفردية والفروق بين الجنسين في مسار النمو النفسي 6- وضع الأهداف التربويةالمناسبة لبناء منهج يتفق مع مطالب النمو وتحديد المقررات الدراسية وتصميم طرق التدريس والخبرات التعليمية التي تمكن المربي من مقابلة وتحقيق مطالب النمو في كل مرحلة تعليمية فالمدرس الناجح هو الذي يكون على وعي وتفهم لخصائص تلاميذه وخصائص المادة التي يقوم بتدريسها 7- العمل على تطوير المناهج لتلبي مطالب النمو باستمرار وملائمة للتغيرات الحادثة للعصر الحاضر ، وإنما يجب أن تزود الفرد بالدوافع التي تدفعه إلى التطلع للمستقبل عن طريق التربية المستمرة التي تجعله يعيش متناغماً مع إيقاع عصره ملبياً متطلباته ناقلاً هذا الاتجاه إلى أبنائه والاجيال اللاحقة له


مراحل نمو الإنسان

* مرحلة ما قبل الميلاد
* مرحلة الرضاعة
* مرحلة الحضانة
* مرحلة الطفولة المبكرة
* مرحلة الطفولة المتأخرة
* مرحلة البلوغ
* مرحلة المراهقة
* مرحلة الرشد
* مرحلة وسط العمر
* مرحلة الشيخوخة

علم النفس التربوي

علم النفس التربوي هو فرع نظري و تطبيقي من فروع علم النفس يهتم أساسا بالدراسات النظرية و الإجراءات التطبيقية لمبادئ علم النفس في مجال الدراسة و تربية النشء و تنمية إمكاناتهم و شخصياتهم و يركز بصفة خاصة علي عمليتي التعلم و التعليم و التدريب و الأسس النفسية لعمل المدرس و يمكن تحديد طبيعة علي النفس التربوي في الأتي :

1. يعتمد علي مجموعة من الحقائق و المعارف المشتقة من البحث العلمي في علم النفس
2. يركز علي دراسة السلوك في مجالات العمل المدرسي
3. يتبني منهجا للبحث العلمي و تجميع و تنظيم البيانات و المعارف
4. دراسة المبادئ و الشروط الاساسية للتعلم
5. تعويد الاطفال على العادات و الاتجاهات السليمة .
6. اجراء التجارب لمعرفة أفضل المناهج التعليمية .
7. الاستعانة بالاختبارات النفسية لقياس ذكاء التلاميذ

و يهدف علم النفس التربوي إلي توفير كم من الحقائق المنظمة و التعميمات التي يمكن أن تساعد المعلم في تحقيق أهدافه المهنية و تقدير أهمية العلاقات الأنسانية داخل حجرات الدراسة في بنائ شخصيات التلاميذ إلي جانب فهم الاساليب الدقيقة في الحكم و تقدير نتائج التلاميذ


علم النفس الأجتماعي

علم النفس الاجتماعي هو فرع من فروع علم النفس يدرس السلوك الاجتماعي للفرد و الجماعة، كاستجابات لمثيرات اجتماعية، وهدفه بناء مجتمع أفضل قائم على فهم سلوك الفرد والجماعة.

وبمعنى آخر فأن علم النفس الاجتماعي عبارة عن الدراسة العلمية للإنسان ككائن اجتماعي. يهتم هذا العلم بالخصائص النفسية للجماعات وأنماط التفاعل الاجتماعي والتأثيرات التبادلية بين الأفراد مثل العلاقة بين الأباء والأبناء داخل الأسرة والتفاعل بين المعلمين و المتعلمين.

ومن مكونات علم النفس الاجتماعى هو "السلوك الاجتماعى وديناميات الجماعة" فالجماعة هى وحدة إجتماعية من مجموعة من الافراد تربط بينهم علافات اجتماعية ويحدث بينهم تفاعل اجتماعى متبادل فيؤثر بعضهم في بعض.

ومن انواع الجماعات:

أولاً: الجماعة المرجعية هى جماعة يرجع اليها الفرد في تقويم سلوكة الاجتماعى ثأنياً: الجماعة الاولية وهى جماعة تجمع بين افرادها اواصر الصداقة والحب والمعرفة الشخصية ثالثا: الجماعة الثانوية وهى جماعات كبيرة إلى حد لا يتوافر بين اعضاءها الاتصال الشخصى ويقلل فيها الشعور بالتعاطف بين افرادها رابعاً: الجماعة الرسمية وهى جماعة تتكون في المنظمات الرسمية لتحقيق اهداف معينة مرتبطة بمصلحة تلك المنظمة خامساً: الجماعة الغير رسمية وهى جماعة تتكون داخل المنظمة الاجتماعية بشكل تلقائى نتيجة تواجد الافراد في مكان واحد لمدة طويلة ...، وهى تجمع افراداً معينين - ترابط اجتماعى وعلاقات انسانية من اجل ارضاء واشباع حاجتهمالمختلفة


الشخصية

يوجد عده تعريفات للشخصية فيمكن تعريفها بمجموعة من اساليب التفكير والتصرف واتخاذ القرارات و المشاعر المتأصلة و الفريدة لشخص معين. بدأت دراسة وتحليل شخصية الأنسان من اليونانيين القدماء وخاصة من أبوقراط Hippocrates الذي اعتقد ان الأختلاف في الشخصيات بين بني البشر يرجع إلى اختلاف نسب ماوصفه بالسوائل الحيوية الأربعة وهي حسب ابوقراط: الدم و المادة الصفراء من مرارة الأنسان و المادة السوداء من مرارة الأنسان و البلغم فعلى سبيل المثال اعتقد ابوقراط ان "الشخصية الدموية" يكون ذات صفات متفائلة ومحبة للمغامرة بعكس "الشخصية البلغمية" التي تكون غير مبالية.

بعد ابوقراط حاول أرسطو تحليل الأختلاف في الشخصيات فقام بتفسيرها حسب قسمات الوجه والبناء الجسمي للشخص فعلى سبيل المثال اعتقد أرسطو ان الأشخاص ذوي البنية النحيفة يكونون عادة خجولين. وقام داروين بتحليل الشخصية كعوامل غريزية اكتسبها المرء من غرائز البقاء الحيوانية أما سيغموند فرويد فقد حلل شخصية الأنسان بصراع بين الأنا السفلى والأنا والأنا العليا. في الوقت الحالي يعتبر عاملا الوراثة و المجتمع المحيط بالفرد من أهم العوامل التي تبني شخصية الأنسان.

و عرف مورتون الشخصية يأنها حاصل جمع كل الاستعدادات و الميول و الغرائز و الوافع و القوي البيولوجية الموروثة و كذلك الصفات و الميول المكتسبة

و يقول شن ان الشخصبة هي التنظيم الديناميكي في نفص الفرد لتلك الاستعدادات الجسمية و العقلية الثابتة نسبيا التي تعتبر مميزا خاصا للفرد و بمقتضاها يتحدد أسلوبة في التكيف من البيئة

يوجد الكثير من النظريات التي تحدد شخصية الأنسان و لكنها و إن أختلفت في ظاهرها و لكنها تتفق علي عوامل أساسية في تكوين الشخصية و هي :

أ- النواحي الجسمية: مما لا شك فيه أن النواحي الجسمية توثر في الحالة النفسية و بالأخص في الناحية الانفعالية و المزاجية التي تعتمد في أساسها علي التركيب الكميائي و الدموي و من أهم النواحي الجسمية التي يظهر لها أثر واضح في تكوين الشخصية هي

* بنية الجسم من حيث النمو و النضج
* حالة الجهاز العصبي
* حالة الغدد الصماء
* المظاهر الحركية
* العاهات و الأمراض الجسمية

ب- النواحي العقلية:و تنقسم إلي العمليات و القدرات العقلية, فالعمليات العقلية هي كل ما يتصل بالأحساس و الادراك و التصور و التخيل و القدرة علي التفكير و التعلم أي كل العمليات التي يقوم بها العقل لتكوين الخبرات المعرفية ، أما القدرات العقلية فهي الأستعدادات التي يزود بها الفرد و تساعدة علي أكتساب الخبرة مثل الذكاء


ج - النواحي المزاجية: و يقصد بالنواحي المزاجية الاستعدادات التابتة نسبيا المبنية علي ما لدي الشخص من الطاقة الأنفعالية مثل الحالات الوجدانية و الطبائع و المشاعر و الانفعالات من حيث سرعة استثارتها أو بطئها و قوتها أو ضعفها, و الدوافع الغريزية تعتبر هي أبرز نواحي الشخصيةو يعتقد بعض علماء النفس ان الشخصية ما هي إلا نواحي مزاجية فقط

د - النواحي الخلقية: و يقصد بها العادات و الميول و أساليب السلوك المكتسبة و تتكون الصفات الخلقية لدي الفرد نتيجة ما يمتصه من البيئة الخارجية التي تحيط به سواء عن طريق المنزل أو المدرسة أو المجتمع و هي أكتر مكونات الشخصية قابلية للتغير و التطور

ه- النواحي البيئية: يقصد بالبيئة جميع العوامل الخارجية التي تؤثر في الشخص من بدء نموه سواء كان ذلك متصلا بعوامل طبيعية أو اجتماعية مثل العادات و النظم التربوية و الظروف الأسرية و المدرسية و يمكن يلخيص هذه الأشياء في أربعة عوامل هي :

* الحالة الاقتصادية للأسرة
* وجود الأباء ومدي علاقتهم بالأبناء
* مدي صلاحية المنزل للتربية و ما يقدمة الأباء للأبناء من وسائل تعليمية
* الحياة المدرسية و العلاقة بالمدرسين

في علم النفس هناك مصطلح يستخدم بكثرة الا وهو "الشخصية الغير طبيعية" التي يمكن تعريفها بشخصية معينة والتي بسببها لايتمكن لحامل هذه الشخصية من التأقلم والتعامل مع التغيرات التي تطرأ على حياة الفرد ويسبب عدم المرونة هذه صعوبات في الحياة الأجتماعية والمهنية والشخصية والدراسية لحامل الشخصية الغير طبيعية وتبدأ بوادر هذه الشخصية الغير طبيعية عادة في فترة المراهقة و تتحكم في الطرق التي يستعملها الفرد في تعامله مع الأفراد الأخرين المحيطين به وكيف يسيطر المرء على انفعالاته وفيما يلي قائمة بالشخصيات الغير الطبيعية:

* الشخصية الوسواسية
* الشخصية المتحاشية
* الشخصية الهستيرية
* الشخصية الانهزامية
* الشخصية النرجسية
* الشخصية العاجزة
* الشخصية الأعتمادية
* الشخصية القهرية
* الشخصية الأنطوائية
* الشخصية الدورية
* الشخصية الشكوكية
* الشخصية الغير ناضجة أنفعاليا
* الشخصية السلبية العدوانية
* الشخصية البينية
* الشخصية شبه الفصامية
* الشخصية السيكوباتية
* الشخصية الاضطهادية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bebo
مشرف
مشرف
bebo


ذكر
عدد الرسائل : 99
العمر : 29
العمل/الترفيه : السباحة و لعب كرة القدم
الجنسية : علم النفس Syrian10
هوايتي : علم النفس Sports10
التقيد بالقوانين :
علم النفس Left_bar_bleue100 / 100100 / 100علم النفس Right_bar_bleue

دعاء المنتدى : علم النفس 600x600
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

علم النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم النفس   علم النفس I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 09, 2008 5:03 pm

كل هادا علم نفس صعععب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Tiger
مشرف
مشرف
Tiger


ذكر
عدد الرسائل : 684
العمر : 30
العمل/الترفيه : طالب
الجنسية : علم النفس Egypti10
هوايتي : علم النفس Sports10
الأوسمة : علم النفس 15881510
التقيد بالقوانين :
علم النفس Left_bar_bleue100 / 100100 / 100علم النفس Right_bar_bleue

دعاء المنتدى : علم النفس 600x600
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

علم النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم النفس   علم النفس I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 09, 2008 7:22 pm

ده في حاجات تانية بس انا منزلتهاش في الموضوع Sleep
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamero
مشرف
مشرف
kamero


ذكر
عدد الرسائل : 624
العمر : 34
العمل/الترفيه : صــــــــــايع
الجنسية : علم النفس Egypti10
هوايتي : علم النفس Wrestl10
الأوسمة : علم النفس 16031511
التقيد بالقوانين :
علم النفس Left_bar_bleue100 / 100100 / 100علم النفس Right_bar_bleue

دعاء المنتدى : علم النفس 600x600
رسالتي : صدمــات عمرى زودتنى قناعه,,كل شئ احبه اتوقع ضياعــــه
تاريخ التسجيل : 11/09/2008

علم النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم النفس   علم النفس I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 12, 2008 1:26 pm

مشكور يا غالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kameroHateLove.hi5.com
MEDO
إداري
إداري
MEDO


ذكر
عدد الرسائل : 222
العمر : 30
العمل/الترفيه : طالب
الجنسية : علم النفس Egypti10
الأوسمة : علم النفس 16081516
التقيد بالقوانين :
علم النفس Left_bar_bleue100 / 100100 / 100علم النفس Right_bar_bleue

دعاء المنتدى : علم النفس 600x600
تاريخ التسجيل : 13/05/2008

علم النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم النفس   علم النفس I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 13, 2008 7:08 pm

الموضوع روعة مرسي يا باشا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.zeezooegy.yoo7.com
zeezooegy
إداري
إداري
zeezooegy


ذكر
عدد الرسائل : 378
العمر : 28
الجنسية : علم النفس Egypti10
الأوسمة : علم النفس 16081516
التقيد بالقوانين :
علم النفس Left_bar_bleue100 / 100100 / 100علم النفس Right_bar_bleue

دعاء المنتدى : علم النفس 600x600
تاريخ التسجيل : 30/04/2008

علم النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم النفس   علم النفس I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 14, 2008 6:05 am

لا تعليق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zeezooegy.yoo7.com
shikaaa
مشرف
مشرف
shikaaa


ذكر
عدد الرسائل : 1860
العمر : 35
العمل/الترفيه : برتاح أوى لما اشوف البحر وأحكيلة على اللى تاعبنى
الجنسية : علم النفس Egypti10
هوايتي : علم النفس Swimmi10
الأوسمة : علم النفس 15751648
التقيد بالقوانين :
علم النفس Left_bar_bleue100 / 100100 / 100علم النفس Right_bar_bleue

دعاء المنتدى : علم النفس 600x600
رسالتي : إذا أردت شيئا بشدة فأطلق سراحة..فإن عاد فهو ملك لك..وإن لم يعد فهو لم يكن لك من البداية
تاريخ التسجيل : 06/10/2008

علم النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم النفس   علم النفس I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 21, 2008 8:51 am

مشكووووووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم النفس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ZEEZOOEGY :: ::"القسم العام":: :: صحتك تهمنا-
انتقل الى: